art 2
فن الشارع Street art
مصطلح يطلق تحديداعلى أشكال الفنون البصرية التي تم إنشاؤها في الأماكن العامة كفن الملصقات والنحت وكذلك الأعمال الفنية دون حسيب أو رقيب خارج سياق أماكن الفن التقليدي وقد اكتسب المصطلح شعبية خلال فترة ازدهار فن الكتابة على الجدران فى 1980
يفضل بعض الفنانين الذين يختارون الشوارع كمعرض للصور لكثير الأحيان القيام بذلك بقصد الاتصال مباشرة مع الجمهور بوجه عام والتي تكون خالية من الحدود حيث يقدم فنانو الشوارع في بعض الأحيان محتوى ذات صلة اجتماعيا يملؤه قيمة جمالية لجذب الانتباه لقضية ما وكثيرا ما يسافرالفنانين بين البلدان لنشر تصيمهم
في الشوارع وكذلك لكسب انتباه الإعلام والعالم أو حتى للعمل التجارى
في الشوارع وكذلك لكسب انتباه الإعلام والعالم أو حتى للعمل التجارى
تحدى فنانوهذاالعصر الفن من خلال وضعه في سياقات غير الفن سياقات مختلفةو فنانو الشارع لا يطمحون إلى تغيير تعريف عملهم الفني وإنما يشكك في ان البيئة الحالية للغتها الخاصة وحتى الدوافع والأهداف التي تدفع فنانو الشارع هي متنوعة مثل الفنانين أنفسهم وعملهم يعتمد على التواصل مع الناس العاديين حول الموضوعات ذات الصلة اجتماعيا بطرق مدروسة بحسب القيم الجمالية دون أن
يسجن بها هناك تيار قوي من النشاط والتخريب في الفن الحضرى شارع الفن يمكن أن يكون منصة قوية للوصول إلى الجمهور
وشكل قوي من أشكال التعبير السياسي عن المظلومين أو الأشخاص الذين يعانون من موارد قليلة لإحداث التغيير المنشود وتشمل المتغيرات الشائعة وغيرها من التشويش والثقافة وإلغاء الملكية الخاصة واستصلاح الشوارع. بعض الفنانين في الشوارع يستخدمون اسلوب التخريب الذكي باعتباره وسيلة لزيادة الوعي بالقضايا الاجتماعية والسياسية. فنانين الشارع
ببساطة يرون الحيز الحضري باعتباره شكل غير مستغل للأعمال الفنية الشخصية، في حين أن البعض الآخر قد يقدر التحديات والمخاطر التي ترتبط مع تركيب العمل الفني غيرالمشروع في الأماكن العامة والدافع العالمي للمعظم وحتى إن لم يكن كل فن الشارع وهو أن التكيف مع الأعمال الفنية البصرية إلى تنسيق الذي يستخدمه القضاء العام يسمح للفنانين الذين قد يشعرون انهم لمحرومين من الوصول إلى
جمهور أوسع بكثير من الأعمال الفنية وصالات العرض التقليدية في حين استخدم الفنانين الكتابة على الجدران في المقام الأول مباشرة لرسم وانتاج أعمالهم فن الشارع يشمل العديد من وسائل الإعلام وغيرها من التقنيات بما في ذلك الفن الصمام بلاط الفسيفساء الجداريات فن الاستنسل ملصقات الفن والتماثيل في الشوارع والمنشآت في الشارع
وهناك أشكال لوسائل الإعلام الجديدة مثل الإسقاط على مباني مدينة كبيرة هي أداة شعبية متزايدة لشارع الفنانين وتوافر الأجهزة والبرمجيات الرخيصة التي تسمح للفناني الشارع لتصبح أكثر تنافسية مع إعلانات الشركات مثل العديد من البرامج المفتوحة المصدر والفنانين قادرين على خلق الفن لالمجال العام من أجهزة الكمبيوتر الشخصية وخلق الأشياء مجانا والتي تتنافس مع شركات صنع الأشياء
من أجل الربح بالمثل شارع الفن هو مسألة شائكة بعض الناس يعتبرون ذلك جريمة والبعض الأخر يعتبرها شكلا من أشكال الفن قد تكون مشحونة مع شارع التخريب والأذى الخبيثة والتدمير المتعمد للممتلكات والتعدي الجنائي أو السلوك المعادي للمجتمع التعاريف القانونية تختلف بين الولايات القضائية وفي بعض المدن فمن غير القانوني لملاك الأراضي السماح لاي كتابات على ممتلكاتهم
الفنون المرئية
هي مجموعة الفنون التي تهتم أساسا بإنتاج أعمال فنية تحتاج لتذوقها إلى الرؤية البصرية المحسوسة على اختلاف الوسائط المُستخدمة في إنتاجها فهي الأعمال الفنيّة التي تشغل حيزا من الفراغ كالرسم والتلوين والنحت تأخذ شكلا وبالتالي يمكن قياس أبعادها بوحدات قياس المكان كالمتر والمتر المربع وهي بهذا تختلف عن الفنون الزمانيّة كالرقص والشعر والموسيقى والتي تقاس بوحدات قياس الزمن الدقائق والثواني لتصبح لدينا الفنون السبعة بجمع الفنون التشكيليّة والزمانية وتلك التي تحمل الصفتين معا كالسينما
والفنون المرئية هو لفظ عام يشمل الفنون التشكيلية والفنون التعبيرية والفنون التطبيقية
وقديما عرفت الفنون المرئية انها فقط الفنون الجميلة مثل الرسم والتصوير والنحت والعمارة واستثنت الفنون التطبيقية والمهارات الفنية الحرفية مثل الخزف والحياكة والنجارة وتصميم الحلي والأزياء فلم يتم اعتبارها فنونا حتى اندلاع حركة الفنون والمهارات الفنية التاريخية فيبريطانيا في نهايات القرن الـ19 وبدايات القرن العشرين والتي هدفت إلى
الدمج بين الفنون الجميلة والفنون التطبيقية
تتميز الفنون التشكيلية عن فنون الأداء وفنون اللغة وفن الطهي
وغيرها من أصناف الفنون لكن الحدود بينهم تبقى واهية
فالعديد من الفنانين ينخرطون في عدة أنواع من الفنون أو يمزجون الفنون المرئية مع بعضها أو مع أشكال فنية غير مرئية مثل الموسيقى والكلام المنطوق
الرسوم الزيتية من الفنون التشكيلية وقد عرف هذا الفن منذ القدم
السطح الذي يرسم عليه الفنان بخامة من الالوان الزيتية وهوعادة يكون من القماش
وهو اما الدمور أو توال أو الخشب وفى جميع الحالات يجب معالجة السطح وذلك عن طريق سد مسامه بمعجون حتى لا يتسرب اللون خلال الانسجة وفى حالة إذا كان السطح المراد الرسم عليه هو القماش يشد اولا على برواز من الخشب لكي تكون الابعاد متساوية ولا يحدث أي كرمشة في أي جزء من اللوحة
باوهاوس هو مصطلح يعبر على مدرسة فنية نشات في ألمانيا كانت مهمتها الدمج بين الحرفة والفنون الجميلة أوما يسمى بالفنون التشكيلية كالرسم التلوين والنحت والعمارة من بين الفنون السبعة
كان للباوهاوس تأثير كبير على الفن والهندسة المعمارية والديكور والتصميم الخارجي والطباعة وتصميم الجرافيك يعتبر أسلوب الباوهاوس في التصميم من أكثر تياراتالفن الحديث تأثيراً في الهندسة والتصميم في الفن المعاصر
قام بإيجاد المدرسة المهندس المعماري الألمانى والترغروبيوس 1919م في فايمار في ألمانيا إلى حين أن انتقلت إلى ديساو
عام 1925ثم إلى برلين عام 1932محيث اغلقها النظام النازي الحاكم آنذاك بدعوى انها عالمية الطراز وغير ألمانية بعد أن تم إغلاق الأكاديمية في ألمانيا أجبر فنانو الباوهاوس على الهجرة بحثا عن وسيلة للعيش هاجر معظم الفنانين إلى الولايات المتحدة الأمريكية مما ساهم في نشر طراز هذه المدرسة بشكل أكبر
عام 1925ثم إلى برلين عام 1932محيث اغلقها النظام النازي الحاكم آنذاك بدعوى انها عالمية الطراز وغير ألمانية بعد أن تم إغلاق الأكاديمية في ألمانيا أجبر فنانو الباوهاوس على الهجرة بحثا عن وسيلة للعيش هاجر معظم الفنانين إلى الولايات المتحدة الأمريكية مما ساهم في نشر طراز هذه المدرسة بشكل أكبر
شتى الفنون والصناعات حول العمارة والتنظيم المدني برز فيها مدرسون مصورون وموسيقيون فى ان على رأسه بول كلي الذي كان يدعو دوما إلى الإنصات إلى اللون عن طريق العين ومصورون مسرحيون مثل شلايمر الذي كان يصمم العرائس ومطابقات ديكورات الموسيقى المشهدية وقد أدت التجارب التوليفية لهؤلاء إلى ثمرات فن الوهم البصري في مدرسة بودابست للباوهاوس وأصبح التراشح على أشده بين هندسات هربان برامج فازاريللي مع موسيقى بيللا بارتوك واكسيناغيس ثم بدأت الدعوات الصريحة لموسيقيين توليفيين مثل أريك ساتي ومصورين مثل كوبكا
p
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق