أروع الكلمات وتأثيرها على المجتمع والأفراد وبدايتها فى بلاد النهرين ومصر القديمة
13 أغسطس 2017
الكلمة
هي وحدة اللغة وتتكون من واحد أو أكثر من حروف التي ترتبط معا بشكل أو بأخر ويمكن الجمع بين الكلمات لإنشاء جمل بشروط وأحكام
وصفت بأنها أعظم وأفخم الألقاب أو الأسماء التي أطلقت على المسيح في العهد الجديد وبأنها الاسم الفلسفي واللاهوتي الأول
وبينما دعى إبراهيم خليل الله وموسى كليم اللة وهما صفات خارجية بالنسبة إلى اللة فإن المسيح دعي (كلمة اللة) أى صفة داخلية بالنسبة للة ولقد اتخذ سياقها فى فاتحة
فاتحة إنجيل يوحنا للبرهان على سر التجسد والأصل الماورائي في المسيح بناء على وجهة النظر المسيحية
النور الأسود
فاتحة إنجيل يوحنا للبرهان على سر التجسد والأصل الماورائي في المسيح بناء على وجهة النظر المسيحية
حسب العلوم اللاهوتية فإن استعمال لفظ الكلمة محورى لأن الكلمة هى الوسيلة التى يعبر فيها العقل عن فكره لسواه
فكلمة اللة بمعنى نطق اللة ولا يمكن أن يكون نطقا دون فكرا ومجمل الفكر هو العقل ذاته والعقل أوالكلمة هى صفة قديمة قائمة في اللة لا يمكن فصلها عنه أوتجزئة الذات الإلهية بسواها فهى تحمل كافة صفات الذات الإلهية
فكلمة اللة بمعنى نطق اللة ولا يمكن أن يكون نطقا دون فكرا ومجمل الفكر هو العقل ذاته والعقل أوالكلمة هى صفة قديمة قائمة في اللة لا يمكن فصلها عنه أوتجزئة الذات الإلهية بسواها فهى تحمل كافة صفات الذات الإلهية
لقد كانت شريعة موسى
لاسيما لوحى الحجارة إعلانا لطبيعة اللة وإرادته أما بعد التجسد و للعقائد المسيحية وهذه الطبيعة وهذه الإرادة استعلنا في يسوع المسيح وبدلا من لوحى حجارة جامدين فإن استعلان الله آتى فى تمام الزمان من خلال حياة إنسان وهكذا فإن كلمة الله جوهر المسيح هو غير محدود وأزلي وغير مدرك بالحواس ولكن الشكل الذى أخذه الجسد هو حادث ومحدود ومدرك بالحواس في حين يفيد قرن الكلمة باسم الله بأن الكلمة قد تجسدت من الله وليس من العدم يفيد معنى الكلمة الوحى فكلمة الله هو وحى اللة يقول يوحنا الصليب أحد معلمي الكنيسة الجامعة
إذ أعطانا اللة ابنه الذى هو كلمته لم يبق لديه كلمة أخرى يعطينا إياها. لقد قال لنا كل شيء معًا ودفعة واحدة في هذه الكلمة الوحيدة ليس له شيء أخر يقوله لأن ما كان يقوله أجزاء فى الأنبياء قاله بشكل كامل في كلمته أى ابنه
-
الكلمةهي وحدة اللغة وتتكون من واحد أو أكثر من حرف التي ترتبط معا بشكل أو بأخر ويمكن الجمع بين الكلمات لإنشاء جمل بشروط وأحكام
اللغة هي نسق من الإشارات والرموز وتشكل أداة من أدوات المعرفة وتعتبر اللغة أهم وسائل التفاهم والاحتكاك بين أفراد المجتمع في جميع ميادين الحياة وبدونها يتعذر نشاط الناس المعرفي ترتبط اللغة بالتفكيرارتباطا وثيقا فأفكارالإنسان تصاغ دوما في قالب لغوى حتى حال تفكيره الباطني ومن خلال اللغة تحصل الفكرة فقط على وجودها الواقعي كما ترمز اللغة إلى الأشياء المنعكسة فيها فاللغة هي القدرة على أكتساب واستخدام نظام معقد للتواصل وخاصة قدرة الإنسان على القيام بذلك واللغة أحد الأمثلة المحددة لهذا النظام وتسمى الدراسة العلمية للغة بعلم اللغوياتتساؤلات حول فلسفة اللغة نوقشت من جورجياس وبلاتو في اليونانالقديمة مثل إذا كان للكلمات يمكن أن تعبرعن خبرة مافيقول بعض من المفكرين مثل روسوأن اللغة نشئت من العواطف بينما أخرون يروأنها نشئت من التفكيرالعقلاني والمنطقى ومن فلاسفة القرن 20 مثل ويتينستاين قال بأن الفلسفة حقا دراسة اللغة وتشمل الشخصيات الرئيسية لعلم اللغويات فرديناند دى سوسير ونوم نشومسكي وويليام ستوكيوولدى لغة الإنسان خصائص عديدة كالإنتاجية والتكرار والإزاحة والتي تعتمد على الاتفاقية الاجتماعية والتعلم فهي بنية معقدة وتتيح الحصول على مجموعة أوسع بكثير من العبارات من أى نظام معروف من التواصل الحيواني ويعتقد أن اللغة قد نشأت عندما بدأت كائنات شبيهة بالإنسان في وقت مبكر بالتغيير تدريجيا في نظم التواصل الرئيسية واكتساب القدرة على تشكيل نظرية العقول الأخرى ويعتقد أن هذا التطور في بعض الأحيان قد تزامن مع زيادة في حجم المخ ويرى الكثير من اللغويين هياكل اللغة بأنها تطورت لتخدم وظائف تواصلية واجتماعية محددة فتتم معالجة اللغة في العديد من المواقع المختلفة في الدماغ البشري وأن البشريكتسباللغة خلال التفاعل الاجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة ويتحدث الأطفال عموما بطلاقة عندما يبلغون ما يقرب الثلاث سنوات من العمرواستخدام اللغة متأصل في ثقافة الإنسان بالإضافة إلى استخداماته للتواصل بشكل صارم و ايضا للغه العديد من الاستخدامات الاجتماعية والثقافية مثل الدلالة على هوية المجموعة و الطبقات الاجتماعية وكذلك الاستمالة الاجتماعية والترفيهيةتتطوراللغات وتتنوع مع مرورالوقت ويمكن إعادة تاريخ تطورها وبنائها من خلال مقارنة اللغات الحديثة لتحديد سمات لغات أجدادهم التي يجب تكون أجل المراحل التنموية التي يمكن ان تحدث في وقت لاحق من المعروف أن مجموعة من اللغات التي تنحدر من سلف مشترك تندرج كلغة الأسرة مثل عائلة الهندو أوروبية وهي الأكثر انتشارا والتي تشمل لغات عدة مثل الإنجليزية والروسية والهندية والأسرة بين الصين والتبت والذي تتضمن الفصحى واللغات الصينية الأخرى وعائلة الأفرو آسيوية والتي تشمل العربية والصومالية والعبرية أيضا لغات البانتو والتي تشمل السواحلية والزولو ومئات من اللغات الأخرى المستخدمة في جميع أنحاء أفريقيا ولغات مالايوالبولينيزية والتي تشمل الإندونيسية والماليزية والتغالوغ ومئات من اللغات الأخرى المستخدمة في جميع أنحاء المحيط الهادى و لغات أسرة درافيديون التي غالبا يتحدث بها جنوب الهند
عرف القدماء اللّغة بأنها أصوات يعبركل قوم عن أغراضهم ولم تستطيع التعريفات الحديثة للغة أن تتجاوزهذا التعريف الموضوعي وأن تعريف اللغة بوظيفتها يختلف عن تعريفها بحقيقتها وعلاقتها بالإنسان فاللغة هي الإنسان وهي الوطن والأهلواللغةنتيجة التفكير وهي ما يتميز بها الإنسان عن غيرة الحيوان وهي ثمرة العقلوالعقل كالكهرباء تعرفه بأثره ولا ترى حقيقته عرف علماء النفس اللغة فرأوا أنها مجموعة إشارات تصلح للتعبير لحالات الشعور وحالة الإنسان الفكرية و العاطفية والإرادية أوأنها الوسيلة التي يمكن بواسطتها تحليل أية فكرة ذهنية إلى أجزائها أوخصائصها والتي يمكنها تركيب الصورة مرةأخرى بأذهاننا و أذهان غيرنا وذلك بتأليف كلمات ووضعها في ترتيب خاصهناك تعريف أيضا يرى أن اللغة نظام للتواصل يمكن أن يتبادل البشر الكلام اللفظي أوالرمزى وهذا التعريف يؤكد على الوظائف الاجتماعية للغة أن البشر يستخدمون اللغة تعبيرعن أنفسهم والتعامل مع الأشياء في البيئة المحيطة بهم وأن النظرياتالوظيفية للقواعد التراكيب النحوية من وظائفها التواصلية وفهم التراكيب النحوية للغة لتكون نتيجة لعملية التكيف ومصممة لتلبية الاحتياجاتوكذلك في علم اللغة الاجتماعي وعلم الإنسان اللغوي فتميل النظريات الوظيفية إلى دراسة القواعد كظواهر حيوية وتراكيب تكون دائما في عملية تغيير وتستخدم من قبل الناطقين بها ويضع الرأي أهمية على دراسة تصنيف لغوي أو تصنيف اللغات ولسمات هيكلية يمكن إثبات أن عمليات النحو تميل إلى اتباع المسارات التي تعتمد جزئيا على التصنيفالحرفظهرت الكتابة في بلاد ما بين النهرين من 3500 قبل الميلاد وفي مصر القديمة حوال 3300 قبل الميلاد ولأول مرة كتب المصريين على ورق البردى في2400 قبل الميلاد وقد ولدت الأبجدية الحقيقية الأولى حوالي1400قبل الميلاد وفي القرن الثالث قبل الميلاد ظهرت الأبجدية اللاتينية التي كانت من 19 حرفا
بلاد الرافدينهى منطقة جغرافية تاريخية تقع في جنوب غرب أسيا تعد أولى المراكز الحضارية فى العالم وهي تقع حاليا فى العراق
سوريا وتركيا بين نهري دجلة والفرات وأشهرحضاراتها هى حضارة سومروأكادوبابل وأشور وكلدان والتي نشأت من العراق ومع إزدهار الحضارات في بلاد ما بين النهرين وفي أوقات متزامنه متعاقبة وقدتم إحتلال الأراضي المجاورة فأحتلت شرقا أجزاء من إيران وتحديدا حضارة عيلام وتعرف بمحافظة خوزستان وأحتلت غربا سوريا وصولا ألى فلسطين حيث تمالسبي البابلي في عهد نبوخذ نصر وبعد موت نبوخذ نصرمرت حضارة ما بين النهرين عهد الإنحطاط والتردى بينما نشأت وتطورت حضارة الفرس فتم احتلال بابل وما بعدها على يد قورشوأصبحت قطيسفون حاليا معروفة بإسم المدائن جنوب شرق بغداد عاصمة لدولة الفرس وحتى جاء ما يعرف بالفتح الإسلامي لبلاد العراق والشام على يد عمر بن الخطاب بقى العراق في حكم المسلمين حتى بنيت المدينة المنورة بغداد على عهد الحاكم العباسي المنصورأصبحت بغدادعاصمة للخلافة العباسية وعرف ذلك العهد بالعصر الذهبي للإسلام عند بعض المسلمين وفى 1920أعلن ظهور أول حكومة مؤقتة في العراق بعد زوال حكم الدولة العثمانية ثم تحول الى الحكم الجمهوري
ذكرت التوراة إن سفينة نوح رست في بابل او قربها وإن النبي نوح هو أبو البشر بعد ان باد جميع البشر في الطوفان وهذا ما يؤمن به اليهود والمسيحيين والإسلاموأن بعض علماء المسلمين يرى إن سفينة نوح رست في الكوفة بالقرب من بابل وهناك قام أول مجتمع بشرى بعد الطوفان ثم انتشر البشر إلى باقي البلدان وبهذا تكون بلاد الرافدين أول منشأ لجميع السلالات البشرية الموجودة حالياعلى سطح الأرض وأيضا الحضارات البشرية الأولى ظهرت في بلاد الرافدين وكانت بعد هذه الفترة مدة ليست قصيرة وأنشأتها أقوام مهاجرة من بلاد شتى إلى وادي الرافدين وهذه الأقوام أولا من السومريين وهم أقوام مهاجرين من مناطق جبلية ويفصلهايفصلها عن وادي الرافدين البحر كما ورد في الألواح الطينيةقد تم نقل السومريون عن أنهم تركوا موطنا في ارض جبلية يمكن الوصول إليها بحراوقد اختلف كبار المؤرخين في تحديد الموطن الأصلي لهم وإن كان الأكثرعلى انه من أواسط أسيا ومن جنوب أسيا وأعقبهم الأراميون والعموريون وهم قبائلسامية بدوية هاجرت من الجزيرة العربية أرض الصحرة لوادى الرافدين الوفيرة بالماء العذبة وليؤسسوا الحضارات الأكدية والبابلية والكلدانية والأشورية وكانت نهاية السومريين على يد العلاميين القادمينمن إيران والعموريين المهاجرين من الجزيرة العربيةكانت الحاجة لحماية المدن والدفاع عنها ورى المحاصيل من الدوافع التى ساعدت على تشكيل الحضارة الأولى ففي بلاد الرافدين على يد سكان بين النهرين القدماء فقاموا بتسوير مدنهم ومد القنوات سنة 6000 قبل الميلادوقد ظهرت المستوطنات التى أصبحت مدن فى الألفية الرابعة من ق.م وأقدم هذه المستوطنات البشرية هناك أوروك تل حلف في سوريا حيث أقيم بها معابد الطوب الطينى وكانت مزينة بمشغولات معدنية وأحجار واخترعت بها الكتابة المسماريةوكان السومريون مسئولين عن الثقافة الأولى هناك من ثم انتشرت شمالا لأعالى الفرات وأهم المدن السومرية كيش ولارسا وأوروفي سنة 2330 ق.م استولى الأكاديون وهم من الشعوب السامية كانوا يعيشون وسط بلاد ما بين النهربن وكان ملكهم سرجون الأول 2335 ق.م 2279 ق.م وقد أسس مملكة أكاد وحلت اللغة الأكادية محل السومرية ظل حكم الأكاديين حتىأقدم لغة مكتوبة معروفة في بلاد ما بين النهرين كانت السومرية لغهفي وقت مبكر من بلاد ما بين النهرين اخترع الكتابة المسمارية المسمارية تعني حرفيا على شكل وتد وذلك بسبب الطرف المثلث للقلم المستخدم لضغط العلامات على الطين الرطب النموذج الموحد لكل علامة مسماريةأن أجزاء كبيرة من سكان بلاد ما بين النهرين أصبحوا غير أميين محفوظات ضخمة من النصوص استعيدت من السياقات الأثرية للمدارس البابلية الطباعيه القديمة، من خلالها محو الأميةالمعرفةالمعرفة يحددها قاموس أوكسفورد الإنجليز بأنها الخبرات والمهارات المكتسبة من قبل شخص من خلال التجربة أو التعليم الفهم النظري أوالعملي لموضوع مجموع ما هو معروف في مجال معين الحقائق والمعلومات الوعي أو لخبرة التي اكتسبتها من الواقع أومن القراءة أوالمناقشة الفلسفية في بداية التاريخ مع أفلاطون صياغة المعرفة بأنها الإيمان الحقيقي المبرركما تعرف المعرفة أيضا بأنهاوصف لحالة أو عملية لبعض الجوانب الحياتية بالنسبة لأشخاص أو مجموعات مستعدة لها فمثلا إذا كنت أعرف أنها ستمطر فإننى سوف أخذ مظلتى معى عند الخروج
والمعرفة أيضا هي ثمرة التقابل والاتصال بين الذات المدركة وموضوع مدرك وتتميز من باقي معطيات الشعور من حيث أنها تقوم في أن واحد على التقابل والاتحاد الوثيق بين هذين الطرفينوقد قدم لنا الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيري تعريفا اجرائيا لكلمة معرفة وهو أقرب إلى الأذهان لدارس الفلسفة بقوله المعرفي هو الكلي والنهائي وتعبير الكلية هنا يفيد الشمول والعموم في حين أن النهائية للوجود تعنى غائيته وأخره وأقصى مايمكن أن يبلغه الشئ ويمكن التوصل للبعد المعرفي لأى خطاب أو أى ظاهرة من خلال دراسة ثلاتة عناصر أساسية ومهمةالمعرفةأن المعرفةهى الإدراك والوعى وفهم الحقائق عن طريق العقل المجردأوعن طريقاكتساب المعلومة عن طريق إجراء تجربة وتفسير نتائج التجربة أو تفسير خبرأو من خلال التأمل في طبيعة الأشياء وتأمل النفس أو من خلال الإطلاع على تجارب الأخرين وقراءة استنتاجاتهمالأدب والأساطير
النحو وترجمة بين السطوروغيرها جهزت لاستخدام الطلبة وكذلك التعليقات على النصوص القديمة وتفسيرات الكلمات والعبارات الغامضة وكلمات اللغة المقطعية كانت كلها مرتبة ومسماة وتوجد قوائم مفصلة منهم تم رسمهافلسفةيمكن أن ترجع أصول الفلسفة إلى حكمة بلاد ما بين النهرين القديمة والتى جسدت فلسفات معينة في الحياة ولاسيما الأخلاق لأشكال جدل حوار شعر ملحمي فولكلور نشيد كلمات أغاني نثر أقدم شكل للمنطق وضع من قبل البابليينالفكر البابلي كان له تأثير كبير على الفلسفة اليونانية المبكره والفلسفة الهيلينية على وجه الخصوص النص البابلي حوار من التشاؤم يحتوي على أوجه التشابه مع الفكرالمناهضعلماء الفلك البابليينخلال القرن الثامن والسابع قبل الميلاد، وضع علماء الفلك البابلي نهجا جديدا لعلم الفلك بدؤوا يدرسون الفلسفة التتي تتعامل مع الطبيعة المثالية للكون المبكروبدؤوا يعملوا على منطق داخلي ضمن الأنظمة الكوكبية التنبؤية لهم هذه كانت مساهمة مهمة في علم الفلك وفلسفة العلم، وبعض العلماء بالتالي اشاروا إلي هذا النهج الجديد بالثورة العلمية الأولى هذا النهج الجديد في علم الفلك تم اعتماده وتطويره بشكل ابعد في علم الفلك اليوناني والهلنستيوفي علم الفلك الإسلامي في العصور الوسطى و في علم الفلك في أسيا الوسطىكانوا مهتمين جدا بدراسة النجوم والسماء ومعظمهم يمكنهم التنبؤ مسبقا بانقلاب الشمسي والخسوف أعتقد الناس ان كل شيء كان له غرض في علم الفلك معظم تلك متعلقة بالدين والطوالع علماء الفلك في بلاد ما بين النهرين قد وضعوا جدول زمن مدته 12 شهرا على أساس دورات القمر قسموا السنة إلى الصيف والشتاءالدين في بلاد ما بين النهرين هو أول ما يتم تسجيله، إن أهل بلاد ما بين النهرين اعتقدوا أن العالم كان عبارة عن قرص مسطح ويحيط به فضاء ضخم ومثقوب وفوق كل ذلك، الجنة، كما اعتقدوا أن الماء كان في كل مكان إلى الأعلى والأسفل وعلى الجانبين وأن الكون ولد من هذا البحر الهائل بالإضافة إلى ذلك كانت ديانة بلاد ما بين النهرين وثنية وبتعدد الألهةعلى الرغم من أن الاعتقاد الموصوف أعلاه قد كان متداول بين اهل بلاد ما بين النهرين، كانت هناك أيضا اختلافات إقليمية الكلمة السومرية للكون هي آن كى التي تشير إلى الإله آن والالهة كي ابنهما كان إنليل إلهالهواء وكانوا يعتقدون أن الإله إنليل كان الأله الأقوى كان الإله الرئيسي لمجموعة الآلهة أو البانثيون مثلما كان للاغريق زيوس وكان للرومان جوبيتر ولقد طرح السومريين أسئلة فلسفية مثل من نحن أين نحن كيف وصلنا إلى هنا وربطوا الأجوبة على هذه الأسئلة إلى التفسيرات التي قدمتها ألهتهمالمجتمعوهو عبارة عن مجموعة من الناس التي تشكل النظام نصف المغلق والتي تشكل شبكة العلاقات بين الناس والمعنى العادي للمجتمع يشير إلى مجموعة من الناس تعيش سوية في شكل منظّم وضمن جماعة منظمة والمجتمعات أساس ترتكزعليه دراسة علوم الاجتماعيات وهو مجموعة من الأفراد تعيش فى موقع معين ترتبط فيما بينها بعلاقات ثقافية واجتماعية يسعى كل واحد لتحقيق مصلحة والأحتياجات وإلى حد ما هو متعاون فمن الممكن أن يتيح المجتمع لأعضائه الاستفادة بطرق قد لا تكون ممكنة على مستوى الأفرادوالعلوم الاجتماعية يميل العلماء لاعتبارالمجتمع نظام شبه مغلق تشكله مجموعة مجموعة من الناس بحيث أن معظم التفاعلات والتأثيرات تأتي من أفراد من نفس المجموعة البشرية وتذهب بعض العلوم أشواطا أبعدإنّ المجتمع البشري عبارة عن منظومة معقدة غير متوازنة تتغيروتتطورباستمراركلمة المجتمع لها معان أخرى مجازية تشير إلى المجتمع الحيوى كمستوطنة النمل أوأى تعاون إجمالى مثل بعض الصيغ في الذكاء الاصطناعىفلسفةيمكن أن ترجع أصول الفلسفة إلى حكمة بلاد ما بين النهرين القديمة، والتي جسدت فلسفات معينة في الحياة، ولا سيما الأخلاق، في أشكال جدل، حوار. شعر ملحمي فولكلورأقدم شكل للمنطق وضع من قبل البابليين ولا سيما في الطبيعة الغير طاقيّه الصارمة لنظامهم الاجتماعي الفكر البابلي كان بديهي وقابلة للمقارنة للمنطق العادي التي وصفها جون ماينارد كينز الفكر البابلي كان مبني أيضا على أساس علم وجود النظم المفتوحة وهو متوافق مع البديهيات الأرجوديكيه. المنطق كان يستعمل إلى حد ما في علم الفلك البابلي والطب.الفكر البابلي كان له تأثير كبير على الفلسفة اليونانية المبكره والفلسفة الهيلينية. على وجه الخصوص، النص البابلي حوار من التشاؤم يحتوي على أوجه التشابه مع الفكرالمناهض للسفسطائيين، والمذهب الهرقليطي للتناقضات، والجدل والحوارات لأفلاطون، وكذلك المقدمة المايوتيه طريقة سقراط لسقراط. الفيلسوف الفينيقي طاليس قد درس أيضا في بابل.نشيد، كلمات أغاني، نثر، وامثال. المنطق البابلي والعقلانية تطورت تجاوز الملاحظة التجريبية.علماء الفلك البابليينخلال القرن الثامن والسابع قبل الميلاد، وضع علماء الفلك البابلي نهجا جديدا لعلم الفلك. بدؤوا يدرسون الفلسفة التتي تتعامل مع الطبيعة المثالية للكون المبكر، وبدؤوا يعملوا على منطق داخلي ضمن الأنظمة الكوكبية التنبؤية لهم. هذه كانت مساهمة مهمة في علم الفلك وفلسفة العلم، وبعض العلماء بالتالي اشاروا إلي هذا النهج الجديد بالثورة العلمية الأولى. هذا النهج الجديد في علم الفلك تم اعتماده وتطويره بشكل ابعد في علم الفلك اليوناني والهلنستي.
في الزمن السلوقي وللبارثي، التقارير فلكية كانت ذات طابع علمي دقيق ؛ غير مؤكد كم سابقا معارفهم وأساليبهم المتقدمة تم تطويرها.التطوير البابلي لأساليب للتنبؤ بحركات الكواكب يعتبر حلقة رئيسية في تاريخ علم الفلك.الفلكي البابلي الوحيد المعروف أنه دعم النموذج الشمس-مركزي لحركة الكواكب كان سلوقس من سلوقية (190 قبل الميلاد). سلوقس معروف من كتابات بلوتارخ. هو أيد نظرية مركزية الشمس حيث أن الأرض تدور حول محورها والتي بدورها تدور حول الشمس. وفقا لبلوتارخ، سلوقس أثبت النظام الشمس-مركزي، ولكن ليس من المعروف ما هي الحجج التي استخدمها.علم الفلك البابلي هو الأساس لمعظم ما تم القيام به في علم الفلك اليوناني والهلنستي، وعلم الفلك الهندي الكلاسيكي، في علم الفلك الساساني، البيزنطية والسوري ،و في علم الفلك الإسلامي في العصور الوسطى ،و في علم الفلك في آسيا الوسطى وأوروبا الغربية.
كانوا مهتمين جدا بدراسة النجوم والسماء، ومعظمهم يمكنهم التنبؤ مسبقا بانقلاب الشمسي والخسوف. أعتقد الناس ان كل شيء كان له غرض في علم الفلك. معظم تلك متعلقة بالدين والطوالع. علماء الفلك في بلاد ما بين النهرين قد وضعوا جدول زمني مدته 12 شهرا على أساس دورات القمر. قسموا السنة إلى موسمين : الصيف والشتاء..إن أهل بلاد ما بين النهرين اعتقدوا أن العالم كان عبارة عن قرص مسطح ويحيط به فضاء ضخم ومثقوب وفوق كل ذلك الجنة كما اعتقدوا أن الماء كان في كل مكان إلى الأعلى والأسفل وعلى الجانبين وأن الكون ولد من هذا البحر الهائل بالإضافة إلى ذلك، كانت ديانة بلاد ما بين النهرين وثنية وبتعدد الآلهة
على الرغم من أن الاعتقاد الموصوف أعلاه قد كان متداول بين اهل بلاد ما بين النهرين، كانت هناك أيضا اختلافات إقليمية. الكلمة السومرية للكون هي آنكي التي تشير إلى الإله آن والالهة كي ابنهما كان إنليل، إلهالهواء وكانوا يعتقدون أن الإله إنليل كان الأله الأقوى، كان الإله الرئيسي لمجموعة الآلهة أو البانثيون مثلما كان للاغريق زيوس وكان للرومان جوبيتر ولقد طرح السومريين أسئلة فلسفية مثل من نحن؟ أين نحن ؟ كيف وصلنا إلى هنا؟وربطوا الأجوبة على هذه الأسئلة إلى التفسيرات التي قدمتها آلهتهمالنور الاسودالنور الاسودلقد بدأ الامر في مدينه بريطانيا حيث كانت تأتي الكثير من المركبات التجارية وذات مره اتي شخص في احدي المركبات يدعي "نستا" لا احد يعلم من اي بلاد قد اتي فكل ما اعرفه انه اتي ليعمل فهو شديد الذكاء وبارع فى امور السحر والشعوذات ولقد انتقل الي مدينه لندن لينشر فيها السحرولقد بدات احوال المدينه تنقلب رأسا على عقب فقد بدأ الجميع يهتمون بأمور السحر و ينسون اعمالهم وبدأ ينتقل الي المدن الاخري لينقل فيها اعماله الشيطانيه ويمارس السحر و الشعوذات و نشره بين الناس وكان هناك حاكم لهذه البلاد وكان لديه ولدان الولد الاكبر و يدعي "زاريوس" والاصغر "داريوس" و كان "زاريوس" فى مهمه لمحاربه الاعداء لم يتبقي فى القصر سوي "داريوس" و الحاكم و بدأت الاخبار تنتشر حول قصر الملك عن "نستا" فعلم "داريوس" عنه و أمر باستدعاء هذا الرجل و طلب منه ان يضع سم في طعام ابيه و لكن بشرط الا يموت فقط يبقي علي فراشه دون حركه حتي يحكم هو البلاد و امر "داريوس" بعض القاده باعلان خبر وفاه اخيه الاكبر "زاريوس" ثم امر الساحر ان يتجه الي جماعه من الناس يسمو النبلاء لقد كان هؤلاء الناس من الطبقات الغنيه و هم مثقفون جدا عن غيرهم و قد كانوا لا يؤمنون بالسحر فبدأ يفكر هذا الساحر كيف يدخل لهم فاعطي المال لخادم في قصر النبلاء لكي يضع سم لابنة احد رجال العائله لكن السم لا يقتلها فهو يجعلها ترقد في الفراش دون حركه و قد استدعوا الكثير من الاطباء و لكن لا جدوي لم يصل احد للعلاج فأمر احدهم ان يحضروا الساحر ليعالجها ة بالفعل جاء الساحر و عالج الفتاه ثم بدأوا الاقتناع به و جعله يعلمهم السحر و بهذا لقد فسدت جميع المدن فسدت ايضا المحاصيل و كل شئ و كان اهل هذه البلده يعتقدون انه ان مات احد تعود روحه الشريره للانتقام و من ثم و بدون مقدمات يعود "زاريوس" فيري ان المدينه ينقلب حالها راسا علي عقب هأ ولكن لا جدوي من كل هذا فجميع اهل البلده يؤمنون ان ان مات احد تعود روحه و ان هذا ليس "زاريوس" فامر "داريوس" السكان بمحاربه "زاريوس" حتي لا يفسد اليلاد و بدأ اهالي البلده يقاتله و لكن تحدث المفاجأه فالنبلاء يحاربون مع "زاريوس" فيتعجب الساحر و "داريوس" ثم يقول احد كبار النبلاء و نحن كنا نتعلم السحر حتي ننتقم من "داريوس" و القداء على الفساد و نستغله في اعاده كل شئ الي طبيعته ثم قتلوا "داريوس" لقد كان الامر صعب في قتل الساحر فهو لم يعلمهم جميع امور السحر و لكن انضم الي النبلاء الكثير من الناس ليتحدوا في قتل الساحر و بالفعل تم قتله و تم شفاء الحاكم و عاد "زاريوس" الي القصر و بدأوا في اصلاح كل شئ و اعادته ال طبيعته و استغل النبلاء علمهم و قوتهم ف السحر في الخير و علاج الناس و عاد كل شئ علي سابق عهده
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق