من أروع ما قرأت ( شعر وخواطر وصور)
السبت 15 أبريل 2017
الرئيسية
الأثار الفرعونية لقدماء المصرين
الشعر شكل من أشكال الفن الأدبي في اللغة التي تستخدم الجمالية والصفات بالإضافة إلى أو بدلا من معنى الموضوع الواضح قد تكون كتابة الشعر بشكل مستقل وقصائد متميزة أو قد تحدث جنبا إلى جنب مع الفنون الأخرى كما في الدراما الشعرية أو شعر النثر أو التراتيل الشعرية أما من الناحية المعنوية فإن الشعر مأخوذ من كلمة الشعور أي الإحساس وغالبا يحاول الشعراء أيحاء أو زرع بعض الأحاسيس أو المشاعر في المتلقي يقول ابن خلدون في الشعر هو كلام مفصل قطعا قطعا متساوية في الوزن متحدة في الحرف الأخير من كل قطعة وتسمى كل قطعة من هذه القطعات عندهم بيتا ويسمى الحرف
القافية هي لازمة في معظم أنواع الشعر القديم وهي الحرف الأخير من البيت وقيل هي الكلمة الأخيرة منه فى كتاب التعريفات لكن الشعر الحديث أخذ يقلص دور القافية الخارجية فاستعمل الشعر المرسل أي الشعر دون قفية خارجية وإن كان قد سعى في الواقع إلى تعويضها بنوع من القافية الداخلية التي لايمكن الاستغناء عنها سواء فى فترات الشعر العربي الجاهلي أوالإسلامي أو الأموي أو العباسي أو الأندلسي وكان الشعر العربي فى الجاهلية ديوان العرب أصح علم منه واستمر فى هذة الفترة فنا أدبيا بارزا ولكنة نوفس من قبل العديد من الفنون مثل الخطابة والرسائل وما يميز الشعر العربي أنه قد التزم بالوزن والقافية في مختلف أجياله وأن جاءت بعض المحاولات المعاصرة خالية من الوزن والقافية مثل قصيدة النثر في الأدب العربي في مجلة شعر سنة 1960 للدلالة على شكل تعبيري جديد أنتهت إليه الكثير من الأشكال التجريبية التي جربها جيل النصف الأول من القرن العشرين كالنثر الشعري والشعر المنثور والشعر الحر وتعد هذة المرحلة بمثابة الثورة الأخيرة على عمود الشعر العربي في بعده الإيقاعي الشعر في الجاهلية كان وسيلة عربية وكانت العرب تقيم الأفراح والشعركانعند العربعند العرب قديما يرفع من شأن قبيلة ويحط من قبيلة أخرى وكان الشعر في صدر الإسلام وسيلة من وسائل الدفاع عن رسالة الإسلام ضد مشركي قريش كما كان الشعر في عهد بني أمية وفي عصر العباسيين وسيلة من وسائل الفرق السياسية والفكرية المتنازعة وهكذا كان الشعر العربي لة دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية والشعر يتطور حسب تطور الشعوب العربية والإسلامية وحسب علاقاتها بالشعوب الأخرى وبرزت في الشعر فنون جديدة متطورة من حيث المضمون ومن حيث الأسلوب واللغة ومن حيث الأوزان والقوافي
بسبب أمية العرب لم يدونشعراء الجاهلية أشعارهم وإنما كان رواتهم هم عادة من ناشئة الشعراء يتولون مهمة حفظ ذلك الشعر وإشاعته بين الناس وهؤلاء الرواة الذين هم من ناشئة الشعراء قد قويت قرائحهم بعد ذلك فأصبحوا أو أصبح بعضهم من الشعراء المشاهير فقد روت المصادر أن زهيرا ابن أبي سلمى كان راوية لأوس بن حجر وروى عن زهير ابنه كعب والحطيئة كما روى شعر الحطيئة هدبة بن خشرم ثم روى جميل بن معمر شعر هدبة بن خشرم وروى كثير عزة شعر جميل وهكذا دواليك على الرغم من أن معظم الشعر في تلك الحقبة لم يتم الحفاظ عليه فإن ما تبقى يعتبر من أرقى الشعر العربي المقروء حتى الأن الإضافة إلى بلاغتة وقيمتة الفنية الشعر الجاهلي يشكل مصدرا رئيسيا للغة العربية الفصحى سواء في قواعد اللغة والمفردات هناك العديد من الخصائص التي تميز الشعر الجاهلي عن الشعر فى أوقات لاحقة مثل القصائد التي تتميز بمفردات قوية وأفكارا قصيرة ولكن مع شعر مرتبط ارتباطا فضفاضا والسمة الثانية هي المقدمة الرومانسية أو الحنين الذي يميز بدايات قصائد ما قبل الإسلام في كثير الأحيان
مدرسة الشعر الجديد الواقعية
وهي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر وقضاياه ونزواته وطموحه وأماله وقد ظهرت لعوامل متعدده منها الرد على المدرسة الابتداعية الرومانسية من روادها صلاح عبد الصبور أحمد عبد المعطي حجازي محمد الفيتوري أدونيس شاعر بدر شاكر السياب ومن منتسبي هذه المدرسة الدكتور مهنا أبو غنيمة برحمتك يالله اغاني طائر النورس
الشعر العمودي
هو أساس الشعر العربي وجذوره وأصل كل أنواع الشعر التي أتت بعده يتميز الشعر العربي بتكونه من مجموعة أبيات يتألف كل منها من مقطعين يدعى أولهما الصدر وثانيهما العجز الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل ابن أحمد الفراهيدي وهذه القواعد تدعى علم العروض وهو علم يهتم بوزن الشعر وقافيته بشكل يعطيه الجزالة ويحببه إلى السامعين ويحافظ له على أصالته وهو عبارة عن القول الجميل مقفى موزون ويؤثر في السامع بالإيقاع والمعاني والصور وهو يقوم بعد النية والقصد على أربعة أسس هي اللفظ والوزن والمعنى والقافية القصيدة العمودية هي شعر عمودي مقفى تكتب بالعربية الفصحى وتعتبر من أرقى أنواع الغناء العربي
الشعر الحر
هي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر وقضاياه ونزواته وطموحه وأماله وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعية الرومانسية الممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة وإلى عوالم مثالية ظهر سنة 1948 على يد شاعرين وهما بدر شاكر السياب و نازك الملائكة وقد تحرر من نظام الشطرين ووحدة الوزن والروي والقافية
خواطر الشعراوي هي تفسير الشيخ محمد متولي الشعراوي أو خواطره حول القرأن الكريم وهو أشهر كتب التفسير الحديثة ويضعه البعض في مكانة الكتب المجددة لأمر الدين التي قال عنها الرسول صلي الله عليه وسلم في الحديث الصحيح إن الله يبعث علي رأس كل مائة سنة من يجدد لهذه الأمة أمر دينها انتشر التفسير عن طريق الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية واعتمد على قدرات صاحبه اللغوية والفقهية الفذة في تفسير القرأن الكريم التي شهد له بها علماء عصره في حياته وبعد مماته حيث استغل طاقات اللغة في فهم النص القرأني وإيصاله إلى الناس بأسلوب عصري تفرد به وحده دون غيره من العلماء وقد كان تفسير الشيخ الشعراوي مؤثرا بحيث ينزل بفهم النص القرأني إلى جميع مستويات العقول والأفهام البشرية علي مختلف تنوعها واتجاهاتها بحيث يدرك معناه ومغزاه ولذلك أعجبت به الجماهير من ذوي الثقافات العالية والمتوسطة والعوام
صور من شعر وخواطر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق